تاج محل نص قرائي ينتمي للمجال الحضاري دروس اللغة العربية للسنة الأولى إعدادي.
التحضير الشامل للدرس متوفر من أجل الاستعانة به على الإعداد والتحضير الجيد.
الفئة المستهدفــــة : السنة الأولى ثانوي إعدادي
الوحـــــدة الثالثــة : المجال الحضاري
المـــــــــــــــكـون : القـــــــــــــراءة
المــــــــوضــــوع : تاج محل / علي الطنطاوي
دراسة النص
I. التأطير والملاحظة:
1 – صاحب النص: علي الطنطاوي، كاتب مصري.
2 – مصدر النص: مقال منشور في مجلة “الهلال”.
3 – دراسة العنوان:
+ تركيبيا: عنوان النص مركب إضافي.
+ دلاليا: يشير العنوان إلى معلمة تاريخية تعكس جانبا من الحضارة الإسلامية في الهند.
4 – الصور المرفقة:
تظهر الصورتان معلمة تاريخية شهيرة، وتتمثل في مبنى تاج محل، وهو محاط بعدد كبير من السياح القادمين من مختلف بقاع العالم.
الفرضيات المصوغة:
انطلاقا من المشيرات السابقة، نفترض أن:
– موضوع النص: سرد قصة بناء معلمة تاج محل، وإبراز أهميتها التاريخية.
– نوع النص: نص سردي.
II. فهم النص:
1- الإيضاحات اللغوية:
– حسبنا: يكفينا.
– لواء: علم.
– الاندثار: مصدر اندثر أي زال .
2- الحدث المحوري:
تبيان الكاتب تاريخ تاج محل وقصة بنائه التي جذبت السياح من مختلف البقاع.
3 – الأحداث الأساسية:
أ- دخول الإسلام إلى الهند في القرن الأول الهجري بقيادة محمد بن القاسم الثقفي.
ب- قصة بناء “تاج محل”.
د- تميز “تاج محل” بعمارة هندية وبزخارف إسلامية جعلته قبلة للسياح.
الفرضية الصحيحة:
– موضوع النص: قصة بناء معلمة “تاج محل”، ومكانتها الحضارية.
III. تحليل النص:
1- الحقول المعجمية:
المعجم الإسلامي:لواء الإسلام، نور الإسلام، صوت المؤذن، يقيم الصلاة ، بما أمر الله، أمور الدين، كتابة المصاحف، الحج- مسلم…
المعجم الحضاري:آثارا جميلة، آثارا حضارية، تاج محل، قطعة فنية خالدة، الفن الهندي الإسلامي، أروع بناء، الرسوم البديعة.
== يعكس الجدول البعدين الإسلامي والحضاري اللذين ميزا فترة حكم الإمبراطور الهندي شاه جهان.
2- شخصيات النص وأوصافها:
– محمد بن القاسم الثقفي: حمل لواء الإسلام إلى الهند، قائد شاب.
– شاه جهان: إمبراطور هندي، محب لزوجته، حزن على فراقها، بنى معلمة اعترافا بمكانتها.
– ممتاز محل: زوجة الإمبراطور الهندي، آية في الحسن والجمال، مؤمنة، مكثرة من فعل الخير.
3- الزمــــان: فترة حكم الإمبراطور الهندي شاه جهان.
4 – المكــــان: الهند.
5 – السارد والرؤية السردية:
– السارد: غير مشارك في الأحداث، يعتمد ضمير الغائــــــــب.
– الرؤية السردية: رؤية من خلف ؛ فالــسارد يعرف خبـــــايا وأسـرار شخصياته، ويلمُّ بالتفاصيـــل والجزئيات.
6- أنماط الحكي:
– السرد: كان أول من حمل…، كان للإمبراطور…، وانصرفت الزوجة الصالحة…
– الوصف: القائد الشاب، زوجة رائعة، سيدة مؤمنة، شعر بحزن شديد…
– الحوار: غائب في النص.
7 – اللغة والتركيب: استند الكاتب إلى لغة أدبية تقريرية واضحة.
8- القيم الحضاريّة المتضمنة في النص:
الاهتمام بالمآثر التاريخية وصيانتها، الاعتزاز بالتراث…
نوعية النص: نص سردي
رائع شكرا بزاف
لا أجد التركيب
لا أجد التركيب خطأ فادح
Merci beaucoup
merci