تحضير النص القرائي التساكن الحق المجال السكاني مادة اللغة العربية للسنة الثانية إعدادي.
الفئة المستهدفــــة : السنة الثانية ثانوي إعدادي
الوحـــــدة الخامسة : المجال السكاني
المـــــــــــــــكـون : القـــــــــــــراءة
المــــــــوضــــوع : التساكن الحق
التحضير الشامل للدرس
I. التأطير والملاحظة:
1 – صاحب النص: عبد الحليم جوخْدار باحث لبناني مختص في المجال السكاني، ساهم في تأطير العديد من اللقاءات ببعض البلدان العربية، بهدف إعداد وإدماج مفاهيم التربية السكانية في بعض الأنظمة التعليمية.
2 – مصدر النص: التربية السكانية بالمغرب “الكتاب المرجعي” ص 286 – 1986م.
3 – دراسة العنوان:
+ تركيبيا : عنوان النص مركب وصفي.
+ دلاليا: – التساكن: مصدر للفعل (تساكن) على وزن (تفاعل) الذي يعني المشاركة. سكَنَ ضدّ تحرك، وتساكن بمعنى عاش مع غيره في سكينة وهدوء. / – الحق : ضد الباطل. اليقين ، العدل.
== التساكن الحق: يدل على ما يجب القيام به من أجل تحقيق التعايش والتساكن الحقيقي بين المجموعات البشرية.
4 – الأسناد المرفقة: آيات قرآنية تؤكد دعوة الإسلام إلى التعايش والتسامح بين المسلمين وغيرهم من الشعوب والديانات.
الفرضيات المصوغة من طرف المتعلمين، من قبيل:
انطلاقا من المشيرات السابقة، نفترض أن:
– موضوع النص: معنى التساكن، والعناصر التي تجعله مرتبطا بمجال الحق والواجب / سبل تحقيق التساكن بين الشعوب من المنظور الإسلامي.
– نوع النص: نص تفسيري.
II. فهم النص:
1- الإيضاحات اللغوية:
– أسند إليه: كلفه بالشيء.
– جسامــة: عظم وضخامة.
– الــــــعاتق: ما بين المنكب والعنق.
– تنـــــبثق: تنبع وتتفرع.
– يــلمزُ: يعيب الشخص في وجهه بكلام خفي.
– الكنيسة: مكان العبادة عند النصارى.
– الدَّيْر: مساكن الرهبان.
– محمودة: مشكورة ≠ مذمومة .
– الْغَيْ : الضلال والكفر ≠ الهدى.
– شعائر : جمع شعيرة وهي طقوس وممارسات تعبدية.
2 – الفكرة العامة للنص:
الحديث عن الحقوق الأساسية للإنسان في الإسلام، وضرورة احترامها من أجل تحقيق التساكن والتعايش بين الإنسانية جمعاء.
الفرضية الصحيحة:
– موضوع النص: سبل تحقيق التساكن بين الشعوب من المنظور الإسلامي.
III. تحليل النص:
1 – معجم النص:
الألفاظ الدالة على المجال السكاني:
الأرض، الإنسان، المقيمين، دار الإسلام، كنائسهم، أديرتهم…
الألفاظ الدالة على المجال الحقوقي:
المساواة، الحرية، صيانة النفس، الحقوق، الحق الأساسي، الضمانات القانونية، كرامات الناس، حق الحياة، حرية الاعتقاد…
== نلاحظ هيمنة المعجم الحقوقي، ما يعزز كون الإسلام حريصا على تحقيق التساكن الحق، من خلال إقرار الحقوق التي تضمن هذا التساكن.
2 – حقوق الإنسان في الإسلام:
3 – ملامح التفسير في النص:
– توظيف ألفاظ وعبارات دالة على التفسير: حيث أسند…، وعلى الرغم ….إلأّ أنّ….، أما …فيظهر…
– الاستشهاد: آيات قرآنية.
– التمثـيـل: كما ورد في القرآن الكريم…
– إحصاءات وأرقام: أربعة آلاف، 400 ألف، مليوني طن، عشرة ملايين طن…
– الاستنتاج: فهو إذاً…، هكذا يجعل …
– التوكيد: وقد أكّد…، وقد أمر…
– النفي : لا يجوز، لا يتوقف،
– الإضراب: لا يدع…بل وضع…
– الحصر: لا يجوز….إلا بسلطان الشريعة.
4 – لغة النص: اعتمد الكاتب لغة واضحة وتقريرية، واستعمل جملا طويلة ومركبة؛ قصد التفسير والإفهام ثم الإقناع.
5 – القيم المتضمنة في النص:
– قيمة اجتماعية/أخلاقية: التعايش والتسامح. – قيمة صحية: صيانة النفس وحمايتها.
– قيمة بيئية: المحافظة على البيئية وعدم تدميرها.
+ نوعية النص: نص تفسيري.
IV. التركيب:
يعالج الكاتب موضوع التساكن والتعايش بين الناس، ويبين حرص الإسلام على ضمان كافة الحقوق الفردية والجماعية. ولهذا الغرض، كرّم الله تعالى الإنسان وفضّله على سائر المخلوقات، و أهّله ليتحمل مسؤلية الخلافة. ومن الحقوق الأساسية التي حرِص الإسلام على إقرارها: حق المساواة، وحق الحياة، وحق الحرية. واحترام هذه الحقوق هو الذي يضمن التعايش والتساكن بين الإنسانية جمعاء .
يمتاز النص أسلوبيا باعتماد الكاتب على الاستشهاد بالآيات القرآنية الكريمة، وذلك بهدف الشرح والتعليل: (فهو أفضل المخلوقات وأشرفها، يقول تعالى: “ولقد كرمنا بني آدم..)، أو لغرض التأكيد : ( كما ورد في القرآن الكريم : “لا إكراه في الدين…”).