تحضير النص القرائي التضامن الاجتماعي- مجال القيم الإسلامية للسنة الثانية إعدادي.
يتوفر الملخص الشامل للدرس من أجل الاستعانة به في التحضير الجيد.
الوحـــــدة الأولى: مجال القيم الإسلامية
المـــــــــــــــكـون : القـــــــــــــراءة
المــــــــوضــــوع : التضامن الاجتماعي
الفئة المستهدفــــة : السنة الثانية ثانوي إعدادي
I. التأطير والملاحظة:
1- صاحب النص: الله سبحانه وتعالى.
2 – مصدر النص: القرآن الكريم، سورة البقرة، الآيات: 261 – 271
3 – مجال النص: يندرج النص ضمن مجال القيم الإسلامية.
4 – دراسة العنوان:
+ تركيبيا : يتألف عنوان النص من كلمين تكوّنان مركّبا وصفيا.
+ دلاليا : يدل على قيمة من القيم المطلوبة بين أفراد المجتمع، وهي التضامن الاجتماعي بمعنى التآزر والتعاون والمساعدة …
5 – شكل النص: يؤكد أنننا إزاء آيات قرآنية.
6 – بداية النص ونهايته:
– بداية النص : تشير إلى شكل من أشكال التضامن ، وهو الإنفاق في سبيل الله.
– نهاية النص : تشير إلى فضل الصدقات المخفية.
الفرضيات المصوغة من طرف المتعلمين، من قبيل:
انطلاقا من المشيرات السابقة، نفترض أن:
– موضوع النص: وسائل تحقيق التضامن الاجتماعي، ودوره في تماسك المجتمع.
– نوعية النص : نص قرآني (آيات قرآنية)
II. فهم النص:
1 – الإيضاحات اللغوية:
– والله واسع عليم : شمولية علمه تعالى لكل شيء.
– قول معروف : كلام طيب وجميل.
– مغفرة: عفو ومسامحة.
– لا تبطلوا: لا تفسدوا حسناتكم.
– صفوان: الحجر الأملس.
– صلدا: أملس لم يعلق به تراب.
– وابل: مطر شديد.
– طل: مطر خفيف، الندى.
– ولا تيمموا الخبيث: لا تقصدوا إليه قصدا.
– نذرتم : النذر: الالتزام بالقيام بأمر ما أو تركه لله تعالى.
2 – المضمون العام للنص:
دعوة الله تعالى عباده إلى الإنفاق في سبيله تحقيقا للتضامن الاجتماعي.
3 – مضامين الآيات:
أ- من الآية 261 إلى الآية 263 : مضاعفة الله تعالى أجر المنفقين في سبيله، مع توضيح شروط هذا الإنفاق.
ب- من الآية 264 إلى الآية 266 : تشبيهه سبحانه وتعالى للإنفاق في غير وجه الله بالحجر الأملس الذي لا ينتفع بالماء، والإنفاق في سبيل الله بالجنة المثمرة التي تنتفع به.
ج- من الآية 267 إلى الآية 271 : دعوة الله تعالى إلى الإنفاق من الطيبات مع إخفاء الصدقات.
– موضوع النص: فضل الإنفاق في سبيل الله، ومراعاة الإخلاص فيه وإخفائه.
III. تحليل النص:
1- معجم النص
⇐ الدعوة إلى التكافل بين أفراد المجتمع، والحرص على ابتغاء وجه الله في ذلك، والبعد عن الرياء والسمعة.
2- الصور البلاغية في النص:
جاءت الآيات القرآنية مليئة بالتشبيهات ، وذلك بغية تقريب الصور غير المحسوسة (الإنفاق / الأجر) بصورة محسوسة (حبة / سنبلة / أنبتت / جنة)
3 – أساليب النص:
+ النفي: لا يتبعون، ولا أذى، ولا خوف، لا يقدرون، لا يهدي…
+ النهي: لا تبطلوا، ولا تيمموا
+ النداء: يا أيها الذين آمنوا.
+ الأمر: أنفقوا، واعلموا…
+ الاستفهام: أيود أحدكم أن تكون له جنة…؟
+ الشرط: إن تبدوا الصدقات…
4 – القيم البثوثة في الآيات:
– قيمة دينية تتجلى في التحسيس بأهمية الإنفاق في سبيله تعالى.
– قيمة اجتماعية تتجلى في مساعدة المحتاجين.
نوعية النص: آيات قرآنية.
IV. التركيب:
يدعو الله سبحانه وتعالى إلى الإنفاق في سبيله، ومساعدة المحتاجين، والإكثار من فعل الخير، وذلك بهدف تأسيس مجتمع متضامن ومتكافل. ويشترط سبحانه في المال أن يكون حلالا وألاّ يُتبَع الإنفاق بالمن والأذى،ويعد المنفقين في سبيله بمضاعفة الأجر والتجاوز عن السيئات.