تحضير النص القرائي كليم الله للسنة الثالثة إعدادي، جاهز للتحميل.
الوحـدة الأولى: مجال القيم الإسلامية
المـــــــــــــــكـون : القـــــــــــــراءة
المــــــــوضــــوع : كليم الله ( نص وظيفي)
الفئة المستهدفة : الثالثة إعدادي
I- التأطير والملاحظة:
1- صاحب النص: الله سبحانه وتعالى
2 – مصدر النص: القرآن الكريم، سورة الشعراء، الآيات: 10 – 51
3 – مجال النص: يندرج النص ضمن مجال القيم الإسلامية.
4 – دراسة العنوان:
+ تركيبيا : يتألف عنوان النص من كلمين تكوّنان مركّبا إضافيا (كليم: مضاف – الله: مضاف إليه)
+ دلاليا : يشير العنوان إلى ميزة خص الله بها وشرّف موسى عليه السلام دون غيره من الرسل.
5 – بداية النص ونهايته:
– بداية النص : تشير إلى ثلاثة عناصر: المتكلم(الله)، المخاطب(موسى عليه السلام)، مضمون الخطاب(إرسال موسى إلى فرعون وقومه).
– نهاية النص : تشير إلى كلام السحرة الذين أعلنوا إيمانهم بعد انتصار موسى عليه السلام.
الفرضيات المصوغة من طرف المتعلمين، من قبيل:
انطلاقا من المشيرات السابقة، نفترض أن:
– موضوع النص: سرد جانب من قصة موسى عليه السلام، يبرز معاناته في سبيل تبليغ الدين.
– نوعية النص : نص سردي ( القصص القرآني)
II-فـــــــــهم النــــــــــــص:
1 – الإيضاحات اللغوية:
– حكما: علما.
– الضالين: غير المهتدين إلى الطريق المستقيم.
– تمنها: تذكر وتعدد ما فعلته من خير.
– عبدت بني إسرائيل: جعلتهم عبيدا.
– أرجه: أخر أمره.
2 – الحدث العام: تكليف الله موسى عليه السلام بتبليغ رسالته لفرعون ومواجهة سحرة مصر.
– موضوع النص: سرد قصة موسى عليه السلام مع فرعون والسحرة، والتي انتهت بإيمان السحرة وإصرار فرعون على الكفر والتكذيب.
III- تحـليـــل النـــــص
1- شخصيات النص وأوصافها :
موسى: رسول رب العالمين – صاحب معجزة – مجادل بالحجة
هارون: أخ موسى ومسانده-فصيح اللسان.
فرعون: كافر وجاحد- متكبر جبار.
السحرة: كافرون وظالمون في البداية، ثم صاروا مؤمنين وتائبين في النهاية.
2- الزمان والمكان في النص:
زمن الأحداث مكان الأحداث
زمن حكم فرعون لمصر،
وذلك قبل الآسلام مصر
3- أساليب الحكي في النص:
أ. السرد: وإذ نادى ربك موسى، فألقى عصاه، ونزع يده، فجمع السحرة …
ب. الحوار : وهو نمط مهيمن في النص، ومن أمثلته: قال رب…، قال فرعون… ، قال للملإ حوله..
ت. الوصف: القوم الظالمين، ثعبان مبين، بيضاء للناظرين، يوم معلوم …
4- القيم البثوثة في الآيات:
يتضمن النص قيما عقدية وروحية، تتمثل في: التوحيد، والامتثال لأمر اله، والإيمان، وطلب المغفرة.
نوعية النص: نص سردي (قصة قرآنية).
VI- التركـــــــــــــيب
أمر الله تعالى نبيه موسى عليه السلام بأن يحمل رسالته إلى قوم فرعون ويدعوهم إلى توحيد الله والإيمان به وتخليص بني إسرائيل من بطشه. وقبل ذهاب موسى، التمس من ربه إزاحة جملة من الاعذار منها: خوفه من تكذيبه، وعجزه عن الإفصاح في دعوتهم، وخوفه من انتقامهم بعد قتله رجلا قبطيا خطأ. وقد طمأن الله عز وجل نبيه موسى بأن يشد عضده بأخيه هرون الأفصح لسانا، وأمرهما بالذهاب إلى فرعون.
عندما وصل موسى إلى فرعون وبلغه دعوته، بدأ فرعون بتذكيره بفضله وتربيته في القصر واتخاذه ابنا، وقتله لذلك الرجل القبطي وفراره من مصر.. ورغم الحجج والمعجزات التي جاء بها موسى إلا أن فرعون ظل جاحدا مستكبرا، واتهم موسى بالسحر وتحداه بسحرته.
قبل موسى التحدي، فجمع الناس في اليوم المتفق عليه، واستطاع موسى بمعجزته أن ينتصر على السحرة ويفحم فرعون أمام الملإ. وانتهى الموقف بإيمان السحرة بموسى رغم تهديدات فرعون بتعذيبهم، طمعا في مغفرة الله ورضاه.
يتضمن النص قيما عقدية وروحية، تتمثل في: التوحيد، والامتثال لأمر اله، والإيمان، وطلب المغفرة.