من حقيقة الإسلام-نص قرائي ينتمي إلى مجال القيم الإسلامية لتلاميذ السنة الأولى إعدادي.
تجدون هنا التحضير الشامل لدرس من حقيقة الإسلام الموجه لتلاميذ السنة الأولى إعدادي.
الوحـــــدة الأولى: مجال القيم الإسلامية
المـــــــــــــــكـون : القـــــــــــــراءة
المــــــــوضــــوع : من حقيقة الإسلام – عبد الهادي بوطالب
الفئة المستهدفــــة : السنة الأولى ثانوي إعدادي
دراســــــــــــة النــــــــــــص
I- التأطير والملاحظة:
1- صاحب النص : عبد الهادي بوطالب (1923-2009) مفكر وكاتب وسياسي وديبلوماسي مغربي، تخرج من جامعة القرويين، و تقلد عدة مناصب وزارية. من مؤلفاته: وزير غرناطة، نظرات في القضية العربية، حقيقة الإسلام.
2 – مصدر النص : حقيقة الإسلام ص (121- 128) بتصرف.
3 – دراسة العنوان:
+ تركيبيا : يتألّف العنوان من ثلاث كلمات تُكوّن فيما بينها مركبين :
– الأول إسنادي: جاء جملة اسمية مكوّنة من خبر شبه جملة (من حقيقة…) ومبتدإ محذوف تقديره (هذا ) أي : هذا من حقيقة الإسلام.
– الثاني إضافي: حقيقة(مضاف)، الإسلام(مضاف إليه) .
+ معجميا : ينتمي العنوان إلى المجال الإسلامي.
+ دلاليا: تدل ((من)) في بداية العنوان على التبعيض، بمعنى: بعض من حقيقة الإسلام أي أشياء تعدّ من كنه الإسلام وصميمه وتعاليمه السمحة.
4 – بداية النص ونهايته:
– بداية النص : تشير بداية النص إلى حقائق إسلامية وهي التكريم والخلافة والعدل.
– نهاية النص : تنسجم مع بداية النص وتلتقي معها في لفظة العدل، باعتباره حقيقة إسلامية، لتؤكدها وتبين الغاية منها: الإنصاف والمساواة.
5 – الصورة المرفقة: تعبر عن الآية الأولى من سورة مريم.
الفرضيات المصوغة من طرف المتعلمين، من قبيل:
انطلاقا من المشيرات السابقة، نفترض أن:
– موضوع النص: القيم السامية التي يتضمنها الدين الإسلامي.
– نوعية النص: نص حجاجي.
II. فهم النص:
1 – الإيضاحات اللغوية:
– الخلق الفاضل: الخلق الحميد الحسن.
– أشاد : أشاد بالشيء: رفع من قيمته وقدره.
– ينكفئون: انكفأ على نفسه: مال إليها.
– التحلي: الاتصاف.
– فضائل: مكارم.
– البيّنات: الآيات.
– القسط/الإنصاف: العدل.
2 – المضمون العام للنص:
تتجلى حقيقة الإسلام في تكريم الله تعالى للإنسان وجعله خليفته في الأرض، ودعوته إلى الاستقامة والعدل.
3 – الأفكار الأساسية للنص:
أ- تكريم الله تعالى للإنسان وتحميله مسؤولية الخلافة.
ب- دعوة الإسلام إلى الاستقامة؛ بصفتها جمعا بين صلاح الاعتقاد وصلاح العمل.
ج- دعوة الإسلام إلى العدل باعتباره الغاية من بعث الرسل، ووسيلة لتجنب الظلم وتحقيق الإنصاف والمساواة.
– موضوع النص: القيم السامية التي يتضمنها الدين الإسلامي.
III. تحليل النص:
1- الحقول المعجمية:
+ مظاهر تكريم الإسلام للإنسان:
العلاقة بين الحقلين المعجميين: علاقة ترابط وانسجام؛ فلكي يحقق الإنسان مبدأ الاستخلاف في الأرض، لابد أن يلتزم بمسؤولياته ويتصف بالعدل.
2 – ملامح الحجاج في النص:
أ- الاستشهادات:
– روى أبو عمر وسفيان بن عبد الله قال: (قلت يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك). فقال الرسول: (قل آمنت بالله ثم استقم).
– قال الله تعالى: (لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط).
ب – الجمل الخبريّة:
– لقد كرم الإسلام الإنسان.
– قد أشاد الإسلام بفضل العمل والعلم.
– قد عبر الإسلام عن ذلك.
ج – التوكيد:
لام التوكيد + قد + الزمن الماضي (لقد كرّم…)
الهدف: التأثير في المتلقي وإقناعه.
3 – رسالة النص: يهدف الكاتب إلى إبراز حقيقة الإسلام في تكريمه للإنسان بصفته خليفة له في الأرض.
4 – القيم المروَّجة في النص:
تحمل المسؤولية – العدل – المساواة – صلاح الاعتقاد – الاستقامة – السعي إلى العمل الصالح – الاجتهاد في العلم النافع.
نوعية النص: نص حجاجي.
IV. التركيب:
يبرز الكاتب من خلال هذه المقالة أن الدين الإسلامي يرتكز على حقيقة أساسية وهي العدل، الذي يعتبر غاية ووسيلة في نفس الوقت؛ فهو غاية لأن الأنبياء والرسل إنما بعثوا لإقامة العدل، وهو وسيلة لأنه أداة لتحقيق المساواة والإنصاف. غير أن هذه الحقيقة لا تكتمل إلا إذا سعى الإنسان إلى العمل الصالح المقرون بالاعتقاد الصحيح ، ما يؤهله لتحمل مسؤولية الخلافة على أكمل وجه، ويجعله مستحقا للتكريم الذي حظي به من الله تعالى.