بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ودعوته السرية والجهرية للسنة الأولى إعدادي

بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ودعوته السرية والجهرية مدخل الاقتداء للسنة الأولى إعدادي وفق المقرر الجديد للتربية الإسلامية.

بإمكانكم تحميل الملخص الشامل للدرس من روابط التحميل أسفله بصيغة PDF.

النصوص المؤطرة للدرس:

{ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ ﴿٢﴾ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ﴿٣﴾ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ﴿٤﴾ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ } [العلق: 1 – 5]

{ يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ ﴿١﴾ قُمْ فَأَنْذِرْ ﴿٢﴾وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ ﴿٣﴾ وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ }[المدَّثِّرْ: 1 – 4]

توثيق النصوص:

سورة العلق:  سورة مكية، وهي أول سورة نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في السنة الثالثة عشر قبل الهجرة-عدد آياتها  19.

سورة المدثر : سورة مكية. عدد آياتها 56 آية.

جاءت تسميتها «المدثر» لحديثها عن بعض جوانب من شخصية الرسول  صلى الله عليه وسلم، والمدثر لابس الدّثار، وأصلها المتدثر بمعنى المتغطي، وهي إشارة إلى الحادثة التى جاءه فيها جبريل وهو على جبل حراء وناداه الملك «يا محمد إنك رسول الله، كما في حديث جابر، ورجع إلى خديجة فقال «دثّروني دثروني».

القاموس اللغوي:

علق: ج.علقة ، و هو الدم الجامد

-الأكرم: المتجاوز عن جهل العباد

-المدثر: المتدثر بثيابه، أي المتغطي و المتلفف

-أنذر : حذر من عذاب الله

مضامين النصوص:

النص1: أمره سبحانه وتعالى نبيه الكريم بأن يقرأ مستعينا باسم الله تعالى الذي خلق الإنسان وعلمه.

النص2: الله عز وجل يدعو نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم إلى النهوض للقيام بواجب الدعوة وتبليغ الرسالة.

التحليل:

المحور الأول: مفهوم اليعثة وبداية نزول الوحي

1-مفهوم البعثة:

 البعثة لغثة تعني الإرسال، واصطلاحا تعني إرسال البشر من جانب الله تعالى لهداية الأخرين.

2-بداية نزول الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يخرج إلى غراء حراء بضواحي مكة يتعبد هناك، ولما بلغ صلى الله عليه وسلم الأربعين من عمره نزل عليه جبريل حاملا الرسالة الربانية مبشرا النبي بالنبوة والاصطفاء الإلهي. 

ولما رجع إلى زوجته خديجة قالت له إن الله لن يخزيك ولن يتخلى عنك أبدا نظرا للصفات الحميدة التي كان يتمتع بها الرسول الكريم. فأخذته إلى ابن عمها ورقة بن نوفل فبشر النبي صلى الله عليه وسلم بأنه سيكون له شأن عظيم وأنه نبي هذه الأمة.

المحور الثاني: الدعوة السرية والجهرية

1-الدعوة السرية:

بعد أن نزل قوله تعالى” يأيها المدثر قم فأنذر وربك فكبر” أخذ الرسول صلى الله عليه وسلم يدعوا سرا الأشخاص الذين يثق فيهم، فدعا زوجته خديجة وعلي بن أبي طالب وزيد بن حارثة وأبو بكر الصديق، فأسلموا جميعا، ثم بدأ عدد المسلمين يزداد فاختار لهم الرسول صلى الله عليه وسلم دار الأرقم بن أبي الأرقم مقرا يجتمعون فيه ويتعلمون أمور الدين لمدة ثلاث سنوات.

2-الدعوة الجهرية:

بعد مرور ثلاث سنوات جاء الأمر الإلهي للرسول صلى الله عليه وسلم بالجهر بالدعوة بنزول قول الله تعالى:” فاصدع بما تومر وأعرض عن المشركين”. فكان ذلك بداية لمرحلة جديدة من الدعوة ستصل إلى الأفاق البعيدة.

اترك تعليقاً