التقديم للدراسة في تركيا بالجامعات الحكومية والخاصة

إذا كنت تريد التقديم للدراسة في تركيا لعام 2018 فأنت تحتاج الى الاطلاع على بعض المعلومات المهمة حول كيفية قبول الطلبة الأجانب سواء في الجامعات الحكومية أو الجامعات الخاصة.

توجد بتركيا حوالي 200 جامعة أغلبها تابعة للدولة وتبلغ حوالي 120، فيما يشكل العدد الباقي جامعات تابعة للخواص.

التقديم للدارسة بالجامعات الحكومية بتركيا باللغة الإنجليزية:

الجامعات التابعة للدولة التركية تقدم تعليما مجانيا -بشكل نسبي- للطلبة الأجانب الدوليين، ولكي يتم قبول الطالب لولوج هذه الجامعات عليه أن يجتاز امتحان YOS في الجامعات، ويجب عليه توفير GPA أكاديمي ممتاز وكذلك نتيجة TOEFL IBT أو IELTS عالية في اللغة الإنجليزية.

ومن أبرز هذه الجامعات التركية: جامعة الشرق الأوسط التقنية – جامعة اسطنبول ، جامعة بوسفور اسطنبول، جامعة اسطنبول التقنية.

تقدم هذه الجامعات الحكومية رسومًا جامعية منخفضة تتراوح ما بين 500 و 2000 دولار سنويًا استنادًا إلى البرنامج والجامعة.

وبسبب المعايير العالية التي تفرضها الجامعات فإن الطالب المترشح ملزم  باجتياز امتحان “YOS” (الذي يقيس مهارات الرياضيات والتفكير التحليلي ومهارات حل المشكلات) يجب على الطالب أيضا أن يتحصل على معدلات وعلامات جيدة في الثانوي، ودرجة عالية في اختبار TOEFL أو IELTS لإثبات كفاءته في اللغة الإنجليزية.

التقديم للدراسة بالجامعات التركية الخاصة (أفضل الجامعات التركية):

تحتل بعض الجامعات التركية الخاصة مستويات عالية في التصنيفات العالمية لأفضل الجامعات، وكمثال على هذه الجامعات ذات التصنيف المرتفع نجد جامعات: Bilkent University, Sabanci University, Koc University.

يعتبر الدخول إلى الجامعات التركية الخاصة حافزا وتحديا كبيرا، فهي لا تشترط اجتياز امتحان YOS، ولكنها تتطلب الحصول على درجات جيدة في المستوى الثانوي، وعادة ما يكون متوسطها 80٪.

تعنبر لغة التدريس في الجامعات الخاصة هي اللغة الإنجليزية، لذلك على الطالب الحصول على درجة عالية في TOEFL IBT / IELTS أو أن يقضي الطالب سنة في الإعداد للغة الإنجليزية بالجامعة.

الدراسة في تركيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *