تحضير الجزء الأول من سورة الحشر السنة الثالثة إعدادي من الاية 1 إلى 8

تحضير الجزء الأول من سورة الحشر- مدخل التزكية السنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد وفق آخر تحديثات موسم 2023/2022. يتوفر ملخص الدرس كذلك من خلال ملف جاهز للتحميل بصيغة PDF من الروابط أسفله.

تحضير الجزء الأول من سورة الحشر السنة الثالثة إعدادي مدخل التزكية من الآية 1 إلى 8

♦ الجزء الأول من سورة الحشر ثالثة اعدادي

سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1) هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنْتُمْ أَنْ يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ (2) وَلَوْلَا أَنْ كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْجَلَاءَ لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابُ النَّارِ (3) ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَمَنْ يُشَاقِّ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (4) مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ (5) وَمَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ وَلَكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (6) مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ

♦توثيق سورة الحشر/التعريف بالسورة

سورة الحشر مدنية، وهي أربع وعشرون آية، ترتيبها داخل المصحف الشريف 59، سميت بالحشر أي الحشر الأول وهو الجمع الأول الذي حشر فيه اليهود وأخرجوا من المدينة إلى بلاد الشام، وتسمى أيضا سورة بني النضير، عنيت بالأحكام التشريعية فهي سورة الغزوات والجهاد والفيئ والغنائم، كما أن فيها تحليلا لعلاقة المنافقين باليهود، وبيان عظمة القرآن، وإيراد بعض أسماء الله الحسنى.

♦قاعدة التجويد: المد الطبيعي “الأصلي”

 تعريف المد:

المد لغة الزيادة واصطلاحا : اطالة الصوت بحرف المد مقدارا معينا، وحروف المد ثلاثة وهي :

  • الألف الساكنة المفتوح ما قبلها
  • الواو الساكنة المضمومما قبلها
  • الياء الساكنة المكسور ما قبلها

والمد الطبيعي هو الذي لا يتوقف على سبب من همز أو سكون بعده ،ويكون بمقدار حركتين.

أمثلة: مانعتهم  – العزيز – بيوتهم…

♦قاموس المفاهيم :

– سبح لله: نزه الله تعالى وقدسه ومجده. – العزيز: القوي الغالب القاهر في ملكه. – الحكيم: في تدبيره يضع الأشياء في موضعها المناسب لها.

– الذين كفروا: يهود بني النضير. – أول الحشر: أول مرة أخرج فيها اليهود من جزيرة العرب إلى أرض الشام.

– مانعتهم حصونهم: تدفع عنهم قلاعهم بأس الله وعذابه. – لم يحسبوا: لم يخطر لهم على بال.

– قذف في قلوبهم الرعب: ألقى في قلوبهم الخوف الشديد. – يخربون بيوتهم : حتى لا ينتفع بها المؤمنون. – فاعتبروا: اتعظوا بحالهم.

⇐المعني الإجمالي للجزء الأول من سورة الحشر:

في هذ ا الشطر يبين الله عز وجل قدرته العظيمة بإلحاقه الهزيمة ببني النضير الذي نقضوا عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، كما بين سبحانه أحكام قسمة الفيء.

⇐معاني آيات الجزء الأول

الاية 1 : بيان الآية الكريمة أن كل من في السماوات والأرض يسبح لله وينزه الله عز وجل عما لا يليق بجلاله فهو الحكيم المدبر لأمر خلقه.

الآيات 2 و 3 و 4 و 5  : ذكر بعض مظاهر قدرة الله عزوجل المتجلية في إجلاء اليهود وإلحاق الهزيمة بهم.

الايات 6 و 7 و 8: إنعام الله تعالى على رسوله وعلى المومني بالفيء مع بيان أحام قسمة الفيء والغاية من ذلك وذلك لتحقيق المساواة بين جميع فئات المجتمع.

⇐الدروس والعبر المستفادة من الشطر الأول من سورة الحشر

– الانسجام مع الكون في تسبيح الله وتمجيده كسائر المخلوقات الأخرى.

– الالتزام بأحكام الدين وحدوده ترسيخا لقيمة التدين في نفس المومن.

– عبادة الله تعالى خوفا من عقابة ورجاء في ثوابه وفضله.

– اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم والألتزام باوامره.

This Post Has One Comment

  1. حبك

    😚😙😉😉

اترك تعليقاً