توجه الطلبة المغاربة للدارسة بأوكرانيا الدوافع والنتائج

مع كل سنة جامعية يزداد عدد الطلاب المغاربة الذين يتابعون دراستهم بأوكرانيا، والسبب يرجع إلى عدة عوامل منها عدم توفر آفاق الدراسة بالمغرب للشروط الصارمة التي تفرض على بعض التخصصات كالطب مثلا، وأيضا للتسهيلات التي تقدمها أوكرانيا.

فوفقاً لاستطلاعات رأي مختلفة ومتعددة فإن كثيرا من الطلاب المغاربة يصرحون بأن الظروف غير مواتية لتلقي تعليم جيد بالجامعات المغربية، لذلك نجدهم يبحثون عن فرص تعليمية أفضل في الخارج.

الكثير من الجامعات الأوروبية لها استعداد لقبول الطلاب الأجانب، إلا أن متطلبات التأشيرة والقبول الصارمة تقف حجر عثرة أمامهم وتكاليف الدراسة وغيرها من العراقيل الأخرى.

لماذا يختار الطلاب المغاربة أوكرانيا للدراسة الجامعية:

الدراسة في أوكرانيا بالنسبة للطلاب المغاربة فرصة ممتازة لتلقي التعليم الأوروبي، وتجنب العديد من صعوبات القبول والرسوم الدراسية المفرطة. التعليم العالي في أوكرانيا بالنسبة للطلاب المغاربة أرخص بكثير مما هو عليه في البلدان الأوروبية الأخرى.

وإذا نظرنا إلى تكلفة الدراسة باوكرانيا للطلبة المغاربة وغيرهم، فإن سنة من التعليم العالي في أوكرانيا تكلف حوالي 2000 دولار  إلى 5000 دولار، وهي بشكل عام تعتمد على المؤسسة الجامعية والبرنامج، الطلاب الذين يدرسون الطب عادة ما ينفقون أكثر على تعليمهم.

التخصصات الأكثر طلبا من لدن الطلاب المغاربة في أوكرانيا:

يتوجه الطلاب المغاربة إلى التخصصات الطبية أكثر من غيرها حيث يأتي طب الأسنان والصيدلة والطب، ثم تأتي الهندسة المدنية وعلوم التكنولوجيا كتخصصات تحظى بإقبال أيضا.

تتوفر الجامعات الأوكرانية على بيئة تعليمية جيدة، حيث تتميز بالفصول الدراسية الحديثة ومختبرات متطورة، كما أنها تستضيف أساتذة من بلدان الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأوروبا.

تتمتع الشهادات الصادرة عن مؤسسات الجاميعة الأوكرانية للتعليم العالي باعتراف عالمي، فهي تفتح فرصة مميزة أمام الطالب للحصول على مركز مميز ضمن فرص الشغل المتاحة في بلده أو في بلدان أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *