الجزء الثالث من سورة النجم مدخل التزكية للسنة الثانية إعدادي

الجزء الثالث من سورة النجم مدخل التزكية للسنة الثانية إعدادي وفق المقرر الجديد للتربية الإسلامية الطبعة النهائية.

الملخص الشامل للدرس من أجل الاستعانة به على التحضير الجيد للدرس.

عنوان الدرس: الشطر الثالث من سورة النجم/ عنوان المدخل: التزكية/ الفئة المستهدفة: الثانية إعدادي.

يبتدئ الشطر الثالث من الآية 32 إلى الآية 61.

قال تعالى : (( أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى (32) وَأَعْطَى قَلِيلًا وَأَكْدَى (33) أَعِنْدَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَى (34) أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى (35) ….فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا (61) )) سورة “النجم” (32- 61)

قاعدة الرسم: حذف الاف:

يحف حرف المد (الالف) في بعض الكلمات في القرآن الكريم ويعوض بألف صغيرة بعد الحرف ذي الالف المحذوفة. مثل: ( إبراهيم) = (إبرهيم)

قاعدة المد الواجب:

هو إطالة الصوت عند النطق بالحرف بسبب الهمزة أو السكون أو الشدة عند اجتماع حرف المد وسببه في كلمة واحدة. وحروفه: (واي). أمثلة: الجزاء – الضالين – محيايْ.

قاعدة تغليظ اللام:

تغلظ اللام المفتوحة أوالساكنة الواقعة بعد أحد الحروف الثلاثة (ط-ظ-ص) مثل (أظلم).

شروحات اساسية:

الكلمةشرحها
وأكدىقطع العطاء
وفىأتم وأكمل
تمنى تدفق في الرحم
أزفة الآزفةاقتربت الساعة ويوم القيامة

المعنى الإجمالي للشطر:

في هذا الشطر بينت الآيات حقيقة المشركين وما حلَّ بالمكذبين من أنواع العذاب والدمار، تذكيراً لكفار قريش بانتقام الله من أعدائه المكذبين لرسوله. كما أبرزت الآيات بعض صفات الله تعالى الدالة على قدرته وعظامته.

معاني الآيات :

  • (الآيات 32-34) : أفرأيت يا محمد الذي أعرض عن طاعة الله، وهو الوليد بن المغيرة، وأعطى قليلا من ماله وبخل به، أم أعنده علمٌ بالأمور الغيبية حتى يعلم أن صاحبه يتحمل عنه العذاب؟
  • (الآيتان 35 و 36) : أي لم يُخبر بما في التوراة المنزلة على موسى، وبما في صحف إبراهيم الذي تمَّم ما أُمر به من طاعة الله وتبليغ رسالته، على وجه الكمال والتمام؟.
  • (الآيات: 37 -40): أي أن لا تحمل نفسٌ ذنب غيرها، وأنه ليس للإِنسان إلا عمله وسعيه، وأن عمله سيُعرض عليه يوم القيامة، ويراه في ميزانه، ثم يُجزى بعمله الجزاء الأتم الأكمل، وهو وعد ووعيد
  • (الآية: 41) : إليه جل وعلا المرجع والمصير فيعاقب ويثيب كل حسب عمله.

اترك تعليقاً