حق الله التوحيد والإخلاص مدخل القسط للسنة الأولى إعدادي

حق الله التوحيد والإخلاص مدخل القسط للسنة الأولى إعدادي وفق مقرر التربية الإسلامية الجديد.

تجدون الملخص الشامل للدرس للاستعانة به على التحضير.

حق الله التوحيد والإخلاص/ مدخل القسط / للسنة الأولى إعدادي

التحضير الشامل للدرس

النصوص المؤطرة للدرس:

قال الله تعالى: “وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويوتوا الزكاة وذلك دين القيمة”. سورة البينة الآية:5

عن معاذ بن جبل قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: يا معاذ أتدري ما حق الله على العباد؟ قال: الله ورسوله أعلم. قال: أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا: قال أتدري ما حقهم عليه؟ قال: الله ورسوله أعلم، قال: أن لا يعذبهم.  أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب التوحيد.

توثيق النصوص:

سورة البينة: سورة البينة سورة مكية وعدد آياتها 8، ترتيبها في المصحف الشريف 98، وتوجد بين سورتي القدر والزلزلة، تعالج موضوع العقيدة الإسلامية، سميت بذلك لذكر كلمة البينة فيها.

معاذ بن جبل: هو فقيه الصحابة معاذ بن جبل بن عمرو بن الأوس الخزرجي، أسلم وهو في الثامن عشرة من عمره، أرسله صلى الله عليه وسلم إلى أهل اليمن، ليعلمهم ويفقههم في الدين ويحفظهم  القرآن، توفي سنة 81 هـ وهو ابن ثلاث وثلاثين عاما.

الإمام البخاري: أبو عبد الله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم بن المغيرة البخاري، ولد سنة 194ه ببخارة وتوفي سنة 256ه من كبار المحدثين، اشتهر رحمه الله في كل البقاع، كان حفاظا للحديث، ابتدأ حفظ الحديث في صغره، من أشهر مؤلفاته الجامع الصحيح الذي يعد أصح كتاب في الحديث.

القاموس اللغوي:

مخلصين له الدين: قاصدين بعبادتهم وجهه.

حنفاء: مستقيمين على دين الإسلام.

دين القيمة: الملة المستقيمة

مضامين النصوص:

1-بيان الآية الكريمة حقوق الله تعالى المتجلية في توحيده سبحانه وإخلاص العبادة له عز وجل.

2-بيان الحديث حق الله على العباد، وحق العباد على الله.

التحليل:

المحور الأول: التوحيد مفهومه وأقسامه

1-مفهوم التوحيد: 

التوحيد لغة من الواحد، ومعناه الإفراد وعدم التعدد. واصطلاحا إفراد الله تعالى بكل ما يختص به من عبادة قولية أو فعلية، وهو أساس الإسلام. لقوله تعالى. قل هو الله أحد.

2-أقسام التوحيد: 

  • توحيد الربوبية:  ويقصد بتوحيد الربوبية إفراد الله بأفعاله، أي أن يعتقد المسلم تفرد الله بالخلق والرزق والإحياء والإماتة والملك والتدبير وسائر ما يختص به من أفعال
  • توحيد الألوهية:  معنى توحيد الألوهية هو الاعتقاد الجازم بأنالله هو الإله الحق ولا إله غيره وإفراده بالعبادة. والإله هو المألوه أي المعبود  فلا يتحقق توحيد الألوهية إلا بإخلاص المسلم العبادة لربه وحده في باطنها وظاهرها بحيث لا يكون شيء منها لغيره. قال تعالى “{وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَذَٰلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ }
  • توحيد الأسماء والصفات:وهو الإيمان بما وصف الله به نفسه في كتابه أو وصفه به رسوله محمد من الأسماء الحسنى والصفات على الوجه الذي يليق به .

المحور الثاني: الإخلاص مفهومه وثماره

1-مفهوم الإخلاص: 

الإخلاص هو التوجه بالعمل إلى الله تعالى وحده، فلا يرجى الثواب والجزاء إلا منه، فمن أوتي الإخلاص استقام توحيده لله. ويعد الإخلاص من أعمال القلوب التي لا يطلع عليها إلا الله.

2-ثمرات الإخلاص:

  • إفراد الله بالعبادة
  • استشعار مراقبته في كل حين.
  • التأدب في حضرته سبحانه.
  • إخلاص النية في الأعمال تستوجب قبول الله لها .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إنما الأعمال بالنيات “

اترك تعليقاً