درس ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية دراسة حالة النازية للسنة الثالثة إعدادي

تحضير ملخص درس ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية دراسة حالة النازية للسنة الثالثة إعدادي مادة التاريخ.

يمكنكم الاطلاع على الدرس وتحميله من خلال الروابط أسفله.

الوضعية المشكل:

كان من نتائج الحرب العالمية الأولى اختلال موازين القوى بين الدول الأوروبية ساهم في ظهور أنظمة حكم جديدة أترث في استقرار مجتمعات العالم مما سيجر العالم إلى حرب عالمية ثانية جديدة.

التعليمة:

-استنتج ظروف ظهور النظام النازي بألمانيا

-حدد خصائص النظام النازي

مقدمة: عرفت أوروبا بعد الحرب العالمية الأولى وصول أنظمة ديكتاتورية إلى الحكم منها النظام النازي بألمانيا. فما هي الظروف التي مهدت إلى وصول النازيين. وكيف تعكس النازية خصائص الأنظمة الديكتاتورية ؟

1- الظروف العامة التي ساهمت في وصول الحزب النازي إلى السلطة:

– الظروف السياسية: فرض حكومة فيمار على الألمان سنة 1919م بعد الهزيمة في الحرب العالمية الأولى- الصراع بين الأحزاب السياسية.
– الظروف الاقتصادية: ارتفاع كبير للأسعار لم تواكبه زيادة في الأجور- انتقال أزمة 1929م من الولايات المتحدة الأمريكية ساهم في تأزم الوضع الاقتصادي.
– الظروف الاجتماعية: تراجع القدرة الاستهلاكية للألمان وارتفاع نسبة البطالة في صفوفهم –تزايد الانخراط في الحزب النازي.
بعد وصول الحزب النازي إلى السلطة، عين هتلر رئيسا للحكومة الألمانية في 30 يناير 1933 فقام بتوحيد ألمانيا بعد إلغائه التنظيم الفيدرالي ومجلس الولايات وأقر نظاما رئاسيا هو الفوهرر (الزعيم) ،حيث قام بمنع تعدد الأحزاب وفرض نظام الحزب الوحيد.

2- مهدت أفكار هتلر لقيام النظام الديكتاتوري (بطاقة بيوغرافية لهتلر)

أ‌- الصفات الشخصية: ولد في 20أبريل 1889 ببلدة برونو بالنمسا من أسرة فقيرة. سلطوي ومحايد وسريع الغضب وأناني يحب المشاريع الضخمة…
ب‌- الأحداث والشخصيات التي تأثر بها: فشل في الالتحاق بأكاديمية الفنون الجميلة بفيينا – تأثر ببعض الأفكار الممجدة للعنصر الجرماني (الآري). – شارك في الحرب العالمية الأولى.
ج- المسؤوليات والمناصب التي تقلدها: أصبح رئيسا للحزب النازي سنة 1921 – عين مستشارا لألمانيا سنة 1933 – جمع بين منصب الرئيس والمستشار والزعيم ما بين 1934 و1945…
د- المنجزات والأدوار التي قام بها: أنشأ الشبيبة النازية سنة 1926 – أسس فرق الأمن الخاصة – قاد انقلابا ضد حكومة فيمار – قضى تسعة أشهر بالسجن – انتحر في برلين مع عشيقته إثر الخسارة في الحرب العالمية الأولى.

3- مميزات النظام النازي:

خاتمة: لقد أدت سياسة المجال الحيوي إلى توسع ألمانيا على حساب الدول الجارة لها مما سيؤدي إلى أثر سلبي على العلاقات الدولية، مما سينتج عنه قيام الحرب العالمية الثانية.

اترك تعليقاً