You are currently viewing ملخص دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي الدورة الثانية

ملخص دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي الدورة الثانية

ملخص دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي الدورة الثانية، تتضمن دروس التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة.

الدروس ملخصة بشكل مركز من أجل الاستعانة بها على التحضير للامتحان الجهوي لمادة الاجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي.

الدروس يمكن الاطلاع عليها وتحميلها بصيغة PDF من أجل الاحتفاظ بها.

دروس التاريخ للسنة الثالثة إعدادي الدورة الثانية:

  أولا:-ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية : دراسة حالة النازية

كان من نتائج أزمة 1929 ظهور النازية بألمانيا الفاشية بإيطاليا

1 – الظروف التي ساعدت على وصول النازيين إلى الحكم :

– فرض حكومة فيمار – دعم هتلر للشركات الكبرى مثل كروب – البطالة وارتفاع الأسعار – تزايد الأصوات المعبر عنها لفائدة الحزب النازي.

2 – تطبق منهجية الدراسة البيوغرافية على هتلر : – الصفات الشخصية : ولد سنة 1889 بالنمسا من أب موظف . – الأحداث والشخصيات التي تأثر بها : فشل في الإلحاق بأكاديمية الفنون الجميلة ، تأثر بالأفكار الممجدة للعنصر الألماني . المسؤوليات والناصب التي تقلدها : كان جنديا خلال الحرب العالمية الأولى ، في 1920 ترأس الحزب النازي ، 1933 أصبح مستشارا لألمانيا . المنجزات والأدوار التي قام بها : ألف كتاب سماه كفاحي ، تسبب في اندلاع الحرب العالمية الثانية .

3 – خصائص الأنظمة الديكتاتورية :

– سن القوانين من طرف الحكومة – إلغاء البرلمان وتجميع كل السلط في يد شخص واحد – التعصب لجنس معين مثل الجنس الآري في ألمانيا – تخويف المعارضين والتضييق عليهم – القيام بتوسعات مثل المجال الحيوي.

ثانيا:الحرب العالمية الثانية : الأسباب والنتائج

1 – أسباب اندلاع الحرب العالمية الثانية :

– إنسحاب ألمانيا وإيطاليا من عصبة الأمم – توسعات هتلر : إحتلال السار ، ثم النمسا سنة 1938 ثم التشيك ثم بولونيا 1939 – توسعات إيطاليا واليابان : إحتلال إيطاليا لإثيوبيا اليابان لمنشوريا – ضعف عصبة الأمم

2 – مراحل الحرب العالمية الثانية وخصائصها : – المرحلة الأولى : من 1939 إلى منتصف 1942 تميزت بانتصارات دول المحور – المرحلة الثانية : من منتصف 1942 إلى 1945 تميزت بانتصارات دول الحلفاء

3 – نتائج الحرب العالمية الثانية : – الخسائر البشرية : أكثر من 60 مليون قتيل وملايين المعطوبين – الخسائر المادية : دمار البنية التحتية وتراجع الإنتاج – تغير الحدود الأوربية : تقسيم ألمانيا ، توسع الإتحاد السوفياتي – تأسيس الأمم المتحدة : وذالك خلال مؤتمر يالطا الذي انعقد سنة 1945.

ثالثا: القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي:

1 – جذور القضية الفلسطينة إلى حدود 1948 :

– عقد مؤتمر بال 1897 – الحصول على وعد بلفور سنة 1917 – صدور قرار تقسيم فلسطين وإعلان قيام دولة إسرائيل سنة 1948 ومنذ العشرينات تزايد عدد اليهود المستقريين بفلسطين كما تزايدت مساحة الأراضي التي استحوذوا عليها .

2 – تقسيم فلسطين وتصاعد المقاومة المسلحة : – التقسيم اعتراف رسمي بدولة يهودية – وسع تقسيم 1948 من الأراضي المخصصة لليهود – حاول الفلسطينيون مواجهة الأمر بالاحتجاجات والثورات منذ 1930

3 – الصراع العربي الإسرائيلي بعد 1948 : – 1948 اندلاع الحرب العربية الإسرائيلية بسبب إعلان قيام دولة إسرائيل – 1956 العدوان الثلاثي غلى مصر بسبب تأميم قناة السويس – 1967 حرب الستة أيام بسبب مهاجمة إسرائيل للدول المجاورة لها – 1973 حرب أكتوبر بسبب مهاجمة مصر وسوريا لإسرائيل.

رابعا:المغرب : الكفاح من اجل الاستقلال وإتمام الوحدة الترابية:

قاوم المغرب من أحل الإستقلال منذ أن فرضت عليه الحماية:

1 – المقاومة المسلحة ما بين 1912 و 1934 : – 1912 إنهزام احمد الهيبة في معركة سيدي بوعثمان – 1914 انتصار موحا اوحمو الزياني في معركة الهري – 1921 انتصار محمد بن عبد الكريم الخطابي في معرة أنوال – 1933 انهزام عسو أباسلام في معركة بوغافر.

2– المقاومة السياسية ما بين 1934 و 1953 : – 1934 المطالبة بالإصلاحات – 1944 تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال – 1947 زيارة محمد الخامس لطنجة وتأكيده على وحدة المغرب

3- دور ثورة الملك والشعب في حصول المغرب على الاستقلال – 1953 نفي محمد الخامس بتهمة إعاقة الإصلاحات واندلاع ثورات في جميع أنحاء المغرب خاصة بعد تنصيب ابن عرفة سلطانا على المغرب . – 1955 عودة محمد الخامس من المنفى وإعلانه استقلال المغرب في مارس 1956

4 – مراحل استكمال الوحدة الترابية – من 1957 إلى 1969 استرجاع طنجة ، سيدي ايفني ، وطرفاية – 1975 تنظيم المسيرة الخضراء لتحرير الساقية الحمراء – 1979 استرجاع وادي الذهب.

خامسا: المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربة الحديثة:

1 – المرحلة الأولى من 1956 إلى 1969 حكم خلالها محمد الخامس تم خلالها سن بعض القوانين وإصدار العملة وتأسيس الجيش في ماي 1956.

2 – المرحلة الثانية من 1962 إلى 1999 حكم خلالها الحسن الثاني تم خلالها وضع دستور 1962 ووضع مجموعة من المخططات الإقتصادية مع إطلاق بعض الحريات

3 – المرحلة الثالثة من 1999 إلى الآن حكم خلالها محمد السادس عرفت منجزات عديدة مثل : المفهوم الجيد للسلطة ، تجديد الدستور ، الجهوية الموسعة …

مصطلحات الاجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي الدورة الثانية:

– حكومة فيمار : حكومة فرضتها الدول المنتصرة على ألمانيا سنة 1919

– الحزب النازي : الحزب الذي كان ينتمي إليه هتلر

– كروب : تجمع كبير للشركات الصناعية في ألمانيا

– الكليانية : نظام يحد من الحرية الفردية

– المجال الحيوي : سياسة لهتلر تقوم على التوسع

– الحرب الأهلية الإسبانية : حرب بين المحافظين الجمهوريين دامت بين 1936 و 1939 .

– الأنشلوس : إتحاد فرضه هتلر على النمسا

– ونستون تشرشل : رئيس وزراء بريطانيا أثناء الحرب العالمية الثانية

– يالطا : مِؤتمر عالمي انعقد سنة 1945 لتجاوز مشاكل الحرب العالمية الثانية

– الصهيونية : حركة تهدف إقامة وطن لليهود بفلسطين .

– بلفور : وزير خارجية بريطانيا ، وعد اليهود بتأسيس دولة لهم بفلسطين سنة 1917 – مِؤتمر بال : هو أول مؤتمر صهيوني انعقد سنة 1897

– الدونم : 1000 متر مربع

– الانتداب : قيام دولة قوية بتقديم التوجيه لدولة ناشئة .

– المخططات الاقتصادية : برامج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية .

– الحوار الاجتماعي : حوار بين الحكومة والنقابات لتجاوز مشاكل الطبقة العاملة – حكومة التناوب : حكومة مغربة بقيادة الاشتراكيين .

– هيئة الإنصاف و المصالحة : هيئة تهدف إلى تجاوز انتهاكات حقوق الإنسان بالمغرب .

ملخص دروس الجغرافيا للسنة الثالثة إعدادي الدورة الأولى:

أولا: الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية:

1 – مؤهلات الولايات المتحدة الأمريكية :

– مؤهلات بشرية : عدد السكان يبلغ 302 مليون نسمة 66% منهم من الفئة القادرة على العمل ، كما أن أمد الحياة كبير والبطالة منخفضة . – مؤهلات طبيعية : نصف مساحة الولايات المتحدة عبارة عن سهول و بها جميع المناخات ، كما تتوفر على احتياطي مهم من البترول والمعادن . – مؤهلات تنظيمية : ترتكز على الديموقراطية ، الرأسمالية ، والنظام الفدرالي .

2 – مظاهر قوة الولايات المتحدة الأمريكية :

– مظاهر قوة الفلاحة الأمريكية: تحتل الولايات المتحدة مراتب منتقدة في الإنتاج الفلاحي وذلك لأن مساحة المستغلات شاسعة جدا ، كما تندمج الفلاحة بالصناعة في إطار الأكريبيزنيس . – مظاهر قوة الصناعة الأمريكية : التوفر على صناعة متقدمة مثل صناعة الطيران والمعلوميات ، والصناعات العسكرية . – مظاهر قوة التجارة والخدمات الأمريكية : يشغل القطاع 73 من السكان وينتج 71 % من الناتج الداخلي الإجمالي . – مظاهر قوة الولايات المتحدة في بقية الميادين : تهيمن الولايات المتحدة على الأبحاث الفضائية وتستقطب هجرة الأدمغة ، كما تعد أكبر قوة عسكرية في العالم.

ثانيا: اليابان قوة تكنولوجية

1 – تعاني اليابان من جميع المشاكل الطبيعية :

– معظم مساحة اليابان عبارة عن جبال . – تتعرض اليابان للزلازل ، البراكين ، والأعاصير بشكل مستمر – تستورد اليابان معظم حاجياتها من المواد الأولية .

2 – تعتمد قوة اليابان على العنصر البشري والتنظيم :

– تتوفر اليابان على عدد سكان كبير 127 مليون نسمة – 68 % من الساكنة قادرة على العمل ولا تعاني نهائيا من الأمية والفقر – أمد الحياة جد مرتفع مما يدل على جودة الظروف المعيشية . – تنهج اليابان سياسة صناعية تتطور وتتغير مع مرور الزمن وهي تركز اليوم على صناعة الذكاء . – بدأت اليابان مسيرتها التنموية منذ القرن 19 م – تستثمر اليابان خاصة بأمريكا الشمالية والإتحاد الأوروبي .

3 – مظاهر قوة التكنولوجيا اليابانية:

– تعد اليابان أول منتج في العالم للسيارات ، السفن ، الإلكترونيك . وثاني منتج للمعلوميات والفولاذ . – تتوفر اليابان على مركبات صناعية ضخمة ومراكز للتكنولوجيا العالية . – 71 من صادرات اليابان من عبارة عن آلات وتجهيزات .

ثالثا: روسيا ورهانات التحول:

تتحول روسيا من الاقتصاد الموجه إلى اقتصاد السوق . أو من الاشتراكية إلى الرأسمالية .

1 – الخصائص الطبيعية والبشرية لروسيا . – 7.5% من أراضي روسيا صالحة للزراعة . – مساحة روسيا شاسعة جدا . – تعاني روسيا من تدني درجات الحرارة خاصة في جزئها الشرقي (سيبريا) – عدد السكان يبلغ 140 مليون نسمة وهم في تراجع كما أن أمد الحياة منخفض – 71 % من السكان قادرين على العمل معظمهم يشتغلون بقطاع الخدمات – تحتل روسيا مرتبة متخلفة حسب مؤشر التنمية البشرية .

2 – بعض مظاهر التحول الذي شهدته روسيا :

       ركائز المرحلة الاشتراكية:

– التوجيه والتخطيط  – التنظيم التعاوني  – مراقبة وسائل الإنتاج

       التنظيم الإقتصادي: 

-تأميم الأراضي والمصانع والمعامل والمؤسسات التجارية.

        الإصلاحات اللبرالية:

-تشجيع الخوصصة والملكية الفردية.

3-نتائج التحولات التي عرفتها روسيا:

– تزايد التبعية للخارج – ظهور البطالة وتزايد الفقر والتفاوتات الاجتماعية.– تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

4 – خصائص الاقتصاد الروسي في مرحلة التحول : – روسيا من أكبر منتجي الحبوب في العالم – تحتل روسيا المرتبة 5 عالميا من حيت عدد المواشي – روسيا اكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم – معظم صادرات روسيا من المواد الطاقية ومعظم وارداتها من المواد المصنعة – يحقق الميزان التجاري لروسيا فائضا كبيرا . 

رابعا: مصر نموذج تنموي عربي:

1 – الخصائص الطبيعية والبشرية لمصر :

– مجمل مساحة مصر عبارة عن أراض صحراوية قاحلة – يسود في أقصى الشمال مناخ متوسطي – سكان مصر يبلغون 81 مليون نسمة – 95 من سكان مصر يستقرون على ضفاف النيل وخاصة في القاهرة والإسكندرية .

2 – دور الإصلاحات في تنمية القوة الاقتصادية لمصر :

– الناتج الداخلي الإجمالي لمصر يبلغ ضعف الناتج الداخلي للمغرب – تحقق مصر نسبة نمو أفضل من الولايات المتحدة الأمريكية – تعاني مصر من مشكل البطالة 20% سنة 2001 – اتبعت مصر النظام الاشتراكي فيما بين 1952 و 1971 حيت قام جمال عبد الناصر بتأميم الأراضي الفلاحية وتشجع الصناعة والتأميم . – منذ 1971 أدخلت إصلاحا لبرالية تمثلت في الخوصصة وتحرير التجارة.

3 – مميزات الاقتصاد المصري:

– المردود الفلاحي كبير بفضل وفرة المياه بنهر النيل وسد أسوان – وتحتل مصر المرتبة 9 عالميا في إنتاج الحوامض و 13 في إنتاج القطن – تتوفر مصر على احتياطي مهم من الغاز الطبيعي – تعتمد مصر على عائدات العمال بالخارج والسياحة لجلب العملة الصعبة – يعاني الميزان التجاري لمصر من عجز كبير .

نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي:

1 – المؤهلات الطبيعية التي تزخر بها نيجيريا : – 78% من أراضي نيجيريا صالحة للزراعة – تتوفر نيجيريا على احتياطي كبير من البترول والغاز الطبيعي.

2 – خصائص سكان نيجيريا ومظاهر ضعفها التنموي : – يبلغ عدد سكان نيجيريا 138 مليون نسمة – يعاني سكان نيجيريا من الأمية ، و 90 % منهم تحت عتبة الفقر.

3 – بنية اقتصاد نيجيريا : – 70 % يشتغلون بالفلاحة ، والصناعة هي أهم نشاط منتج . – أغلب صناعات نيجيريا مرتبطة بالبترول – يشكل البترول والغاز 95 % من صادرات نيجيريا .

4 – أسباب الضعف التنموي لنيجيريا – تزايد السكان بسرعة مما يطرح عدة مشاكل اجتماعية كالأمية والفقر… – سيطرة الشركات الأجنبية على قطاع استخراج البترول – انتشار الفساد : الرشوة ، سرقة المال العام …

مصطلحات الجغرافية للسنة الثالثة إعدادي الدورة الثانية:

– الأكريبزنيس : اندماج الفلاحة بالصناعة في أمريكا .

– كيريتسو : مؤسسات يابانية ضخمة تشرف على جميع مراحل الإنتاج

– شبه الموصلات : المركبات الإلكترونية الصغيرة جدا .

– ميغالوبول : مجموعة من المدن المتصلة فيما بينها .

– تكنوبول : مجمع للصناعة المتطورة .

-التوجيه والتخطيط : تحديد مستوى الإنتاج والأسعار من طرف الدولة .

– اللبرالية : مذهب يقوم على الحرية الفردية

– الاقتصاد الموجه : هو الاشتراكية ويعني تدخل الدولة في الاقتصاد

– الاشتراكية : نضام اقتصادي يقوم على ملكية الدولة لوسائل الإنتاج ( التأميم) .

– وسائل الإنتاج : هي المصانع والمعامل والأراضي الفلاحية…

– الخوصصة : بيع وسائل الإنتاج للخواص

– التأميم ≠ الخوصصة ويعني سيطرة الدولة على وسائل الإنتاج .

– ظاهرة اقتصادية : هي الأحداث القابلة للملاحظة

– النهج الجغرافي : طريقة لدراسة الظواهر تتكون من وصف ثم تفسير ثم تعميم .

ملخص دروس التربية على المواطنة للسنة الثالثة إعدادي الدورة الثانية:

أولا: الحفاظ على التراث وتطويره:

1 – أنواع التراث المغربي وضرورة الحفاظ عليه :

– هنا التراث المسموع والمكتوب والمبني بالإضافة إلى أنواع أخرى
– يجب علينا الحفاظ على تراثنا لأنه إبداع أجدادنا ومجهودهم في بناء الحضارة
2 – تنظيم معرض حول روافد التراث المغربي :
للتراث المغربي عدة روافد أهمها : الأمازيغي ، الأندلسي ، الإفريقي ، العربي والصحراوي.
– الإعداد لتنظيم المعرض : نكون لجنة من التلاميذ تكون مسؤولة عن جمع التحف وتنظيم المعرض خلال الأسبوع الثقافي للمؤسسة .
– جمع التحف : تقوم اللجنة بجمع التحف التي يحضرها التلاميذ والاتصال بالجهة التي يمكن أن توفرها .
– ترتيب التحف وتصنيفها : تقوم اللجنة بتصنيف التحف حسب معيار معين مثلا : منسوجات ، أدوات عمل ، أواني ، وثائق …
– تنظيم المعرض : تعرض التحف بخزانة المؤسسة خلال الأسبوع الثقافي وتتكلف اللجنة تقديم الشروحات للزوار .
3 – إنجاز دليل حول الآثار الموجودة بجهة سوس ماسة درعة :
– رصد الآثار : من أهم الآثار بالجهة نجد مسجد تنمل ، قصوي تنزولين وأيت بنحدو ، قصبة تاوريرت ، آثار الإنسان القديم ، أسوار تارودانت…
– الترتيب والتصنيف : نرتب هذه الآثار حسب تاريخها فنجد آثار الإنسان القديم قبل 5000 سنة ثم مسجد تنمل في عهد الموحدين ثم قصر تنزولين وأسوار تارودان خلال عهد السعديين وأخيرا قصبة تاوريرت من القرن 19 م..
– إنجاز الدليل : سيكون الدليل على شكل خريطة توطن عليها الآثار وتضاف إلها شروحات وصور .

ثانيا: نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية:

1- القاسم المشترك الذي يجمعنا ببقية العالم :

– نعيش على كوكب واحد وتتهددنا نفس الأخطار البيئية
– من مسوؤليتنا جميعا الحفاظ على البيئة .

2 – جهود المغرب لحل قضايا البيئة :
– شارك المغرب في جميع قمم الأرض : ريو وجوهانسبورغ ..
– وقع الغرب على كثير من الاتفاقيات لحماية البيئة
– وضع المغرب سنة 2010 الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة .

3 – دراسة مشكل بيئي محلي ذي بعد وطني :
– اختيار المشكل : مشكل النفايات المنزلية
– تتبع المشكل : تفاقم مشكل النفايات بالمنطقة المنزلية خلال العقدين الأخيرين ونظرا لغياب معطيات رسمية محلية سنعتمد على الملاحظة الميدانية.
– استثمار المعطيات : يتجلى المشكل في انتشار الأكياس البلاستيكية والمطارح بين التجمعات السكنية . وهذه الظاهر في تزايد سريع خاصة قرب التجمعات السكانية الكبرى
– اقتراح حلول : يجب توفير مطارح مراقبة ومجهزة وتوعية السكان
خاتمة : الإضرار بالبيئة يعني الإضرار بالنفس وبالآخر وبالأجيال اللاحقة.

ثالثا: الحفاظ على الموارد الطبيعية:

1 – وضعية الموارد الطبيعية بالمغرب:

– المياه تتعرض للاستنزاف والتلوث
– الغابات تتعرض للقطع والزحف العمراني والحرائق
– التربة تتعرض للانجراف والملوحة.

2- أهدف برنامج العمل الوطني لحماية البيئة :
– الهدف البيئي : المحافظة على البيئة الطبيعية وإزالة التلوث
– الهدف الاجتماعي : توفير الخدمات العمومية الضرورية
– الهدف الاقتصادي : تشجيع أنشطة التنمية المستدامة والتي لا تضر بالبيئة.
3- القيام بحملة تحسيسية لترشيد استعمال الحطب.
– موضوع الحملة : ترشيد استعمال الحطب.
– أهداف الحملة والفئة المستهدفة : تستهدف الحملة ربات البيوت لتعريفهن بأهمية الخشب وبالأضرار التي تنتج حرق كميات كبيرة منه
-الوسائل المستعملة : الاتصال المباشر الميداني.
– إنجاز الحملة : تقوم مجموعة من التلميذات بالاتصال بربات البيوت وتعريفهن بأهمية الخشب وندرته بالإخطار الناجمة عن حرقه بكثرة، مع التذكير بأهمية الطبخ بالغاز كمصدر بديل .

رابعا: المغرب حوار الأديان والسلم العالمي:

1 – دور المغرب في تدعيم التسامح وحوار الأديان :

– يحثنا لإسلام على احترام متبعي الديانات الأخرى والتسامح معهم . – ينص الدستور المغربي على حرية ممارسة الشؤون الدينية – يحرص المغرب على الانفتاح والحوار.

2 – مساهمات المغرب في نشر السلم في العالم : – ينص الدستور المغربي على رغبة المغرب في نشر السلم في العالم – يرسل المغرب ببعثات عسكرية إلى بعض الدول الإفريقية لنشر السلم – يطبق المغرب قرارات الأمم المتحدة لنشر السلم في العالم .

3 – إنجاز عرض حول دور المغرب في نشر السلم في العالم.
4 – إنجاز ملصق حول حوار الأديان.

موضوع الملصق : ضرورة احترام الديانات الأخرى

– محتوى الملصق : الإساءة إلى الأديان الأخرى يشوه سمعة الإسلام

– إنجاز الملصق : نستعمل ورق بحجم 40/cm50 نكتب عليه بخط بارز بعض الآيات مثل ( ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن ) . وبعض الشعارات مثل / أحترم دينه ليحترم ديني / . – عرض الملصق : نعرض الملصق في المناسبات المواتية مثل المؤتمرات والمعارض..

خامسا: النهوض بقيم المواطنة:

1 – دور البرامج الإعلامية في النهوض بقيم المواطنة :

– يتأثر المواطن بما تنقله له وسائل الإعلام ولهذا يجب عليها تحري الصدق – توجد وسائل إعلام سمعية وبصرية ومكتوبة بإمكانها تغيير سلوكات المواطن – الإعلام قد لا يكون صادقا في كل ما ينقل ولهذا وجب علينا تحري الحقيقة

2 – شبكة لاقتراح برنامج إعلامي (تلفزي) ينمي قيم المواطنة – التصور : نريد إنجاز برنامج تلفزي موجه للشباب للتحسيس بخطورة تفشي الرشوة – التخطيط : سيستضيف البرنامج مجموعة من الشباب بحضور مستشارين قانونيين ومسؤولين . وسيتم بثه على القناة الأولى . – التدقيق : البرنامج ذم طابع حواري ، يطرح فيه المضيف جملة من الأسئلة على ضيوفه . ويسعى إلى ترسيخ تخليق العامة لدى المشاهد ، لهذا الغرض سنعتمد الدارجة العامية في عرضه .

3 – كتابة مذكرة لاقتراح البرنامج على الجهة المعنية.

مصطلحات التربية على المواطنة للسنة الثانية إعدادي الدورة الثانية:

– التراث : الإرث الحضاري الذي خلفه الأجداد

– التنوع البيولوجي : وجود مختلف الكائنات الحية : نيات ، حيوان …

– البيئة : المحيط الذي نعيش فيه .

– قمة ريو : قمة الأرض عقدت سنة 1992.

– التعايش : قبول الآخر ولو اختلف عنا في كل شيء

ملخصات دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي على شكل خطاطات.

اترك تعليقاً